Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2549
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحجار، سمية
dc.date.accessioned2022-06-14T12:59:00Z-
dc.date.available2022-06-14T12:59:00Z-
dc.date.issued2021
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2549-
dc.description166 ص.
dc.description.abstractتعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الركيزة الأساسية في تنمية الصناعات الغذائية، ونظرا للأهمية التي تكتسيها جاءت هذه الدراسة بعنوان التوجه نحو إستراتيجية المحيط الأزرق للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الصناعات الغذائية، بغية تحليل الخيارات الإستراتيجيةالمتاحة لها، وتحديد مدى أهمية تبني إستراتيجية المحيط الأزرقالمرتكزة على إعادة بناء عناصر القيمة للزبون في صناعة البسكويت، الذي فرض وجوده ضمن أساسيات النظام الغذائي اليومي للجزائريين. في مسعى الوصول إلى أهداف الدراسة تم إعتماد المنهج الفرضي الإستنتاجي ،كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي لتحليل هيكلة صناعة البسكويت في الجزائر، وتحديد مخططات القيمة وطبيعة التوجهات الإستراتيجية القائمة فيها، من خلال إعتماد مصادر جمع معلومات أولية وثانوية. كما تم التطرق في هذه الدراسة لمنطق المقاربات الهيكلية للإستراتيجيات التنافسية التقليدية، ومقاربات إعادة الهيكلة ضمن منطق القصد الإستراتيجي، لتوضيح المنطلق الفكري لإستراتيجة المحيط الأزرق والسيرورة التصميمية لها ومبادئها. وقد خلصت نتائج الدراسة لوجود الحاجة نحو توجه هذه المؤسسات لإستراتيجية المحيط الأزرق، عبر إبداع القيمة وكسر المفاضلة بين التكلفة والقيمة، وذلك لإنخفاض جاذبية الصناعة ووجود التقارب التنافسي في صناعة البسكويت الجزائ
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالمحيط الأزرق
dc.subjectالصناعات الغذائية
dc.titleالتوجه نحو استراتيجية المحيط الأزرق للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الصناعات الغذائية
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1455.33.pdf15.91 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.