Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2491
Title: | الإدارة الاستراتيجية من التفكير إلى الفعل الإستراتيجيين : دراسة حالة مجمع كوندور إلكترونيك |
Authors: | شيتر، آدم |
Keywords: | مجمع كوندور إلكترونيك الاستراتيجية الادارة |
Issue Date: | 2020 |
Publisher: | جامعة الجزائر 3 |
Abstract: | مع تزايد أوجه المنافسة و تعدد أشكالها و أبعادها، أصبح من الصعب على المنظمات ضبط توقعاتها و تنبؤاتها بدقة في ضل ظهور شروط جديدة فرضتها التنافسية الجديدة، فلم تعد النماذج التقليدية للتنافس قادرة على خلق ميزات تنافسية أكثر تمييز و إبداع و إستدامة. هذا التغيير الحاصل دفع بالمنظمات و القادة إلى محاولة إيجاد ذهنيات جديدة سواء في الجوانب المتعلقة بالتخطيط الإستراتيجي و بناء الإستراتيجيات التنافسية أو في الجوانب المتعلقة بالممارسة الفعلية و العملية للخطط و البرامج المسطرة. هدفت هذه الدراسة إلى إيجاد تصور جديد و مختلف للإدارة الإستراتيجية كمفهوم و مسار يتم من خلاله خلق إستراتيجيات أكثر، حيث تم تناول الإدارة الإستراتيجية من خلال دمج ثلاثة أبعاد جوهرية ممثلة في التفكير الإستراتيجية، الفعل الإستراتيجي و التعلم الإستراتيجي. حيث يتضمن بعد التفكير الإستراتيجي مجموعة من العناصر التي تتفاعل فيما بينها بطريقة فردية نظامية بهدف توليد أفكار إستراتيجية تنعكس على سياسات و توجهات المنظمة؛ أما الفعل الإستراتيجي فهو المسار الذي يضم عوامل نجاح تطبيق هاته الأفكار الإستراتيجية بطريقة تتميز بالشمولية و المرونة. ولكي تضمن المنظمة الإستمرارية في النجاح لابد عليها من تبني نظام للتعلم الإستراتيجي من خلال المراجعة و التقييم المستمر لكل من مساري التفكير و الفعل الإستراتيجيين، هذا النظام للتعلم يدمج بتناسق كل من التعلم أحادي الحلقة و التعلم مزدوج الحلقة. قصد تحقيق أهداف الدراسة، تم تطبيق ثلاثة مقاييس تتعلم بالأبعاد الثلاثة للإدارة الإستراتيجية على عينة من قيادات و إطارات مجمع كوندور قصد معرفة التوجهات العامة و سلوكيات الأفراد اتجاه هذه الأبعاد و العناصر المكونة لها. |
Description: | 421 ص. |
URI: | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2491 |
Appears in Collections: | دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
س.1405.33.pdf | 10.66 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.