Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2395
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمادي, سعيدة
dc.date.accessioned2022-06-14T12:31:14Z-
dc.date.available2022-06-14T12:31:14Z-
dc.date.issued2016
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2395-
dc.description197ص.
dc.description.abstractلقد شكل موضوع إدارة الجودة الشاملة محور اهتمام العديد من الأبحاث و الدراسات منذ القرن الماضي،جعل العديد من المؤسسات تتبناه كمدخل أساسي لتحسين أدائها و تقديم منتجات و خدمات تنافسية قادرة على مواجهة المنافسة و تحقيق مزايا تنافسية للمؤسسة تؤهلها للاستمرار و البقاء. إن نجاح تطبيق ادارة الجودة الشاملة كمنهج إداري متكامل يعتمد أساسا على ضرورة توفير مجموعة من المتطلبات الادارية،التنظيمية،المادية،البشرية ...تعتبر بمثابة ركائز للنجاح .في هذا الاطار ركزنا في هذا البحث على الدور الذي قد تلعبه تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في ذلك من خلال تفعيلها لإدارة الجودة الشاملة. لقد أثبتت تكنولوجيا المعلومات و الاتصال أهميتها في كل الجوانب التنظيمية،الادارية و العملية على مستوى المؤسسات ،و هذا بما ساهمت به في تحقيق نجاح العديد منها و الأمثلة في ذلك كثيرة. و هذا بما تمنحه للمؤسسة من قدرة عالية على التعلم المرونة،التكيف و الاستجابة السريعة للتغيرات الطارئة. إن ادارة الجودة الشاملة كأسلوب تسييري يهدف إلى التحسين المستمر لأداء المؤسسة يرتكز على تكنولوجيا المعلومات و الاتصال كأحد المحركات الأساسية لتفعيله و هذا بما تحققه من إعادة هندسة للمؤسسة يشمل كل مستوياتها التنظيمية و يعمل على تجنيد كل أفراد المؤسسة من أجل تحقيق أهداف إدارة الجودة الشاملة في تحقيق التحسين المستمر للأداء.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالجودة الشاملة
dc.subjectتكنولوجيا المعلومات
dc.titleدور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تحقيق إدارة الجودة الشاملة بالمؤسسة : دراسة حالة المؤسسة الجزائرية
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.708.33.pdf2.81 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.