Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1868
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن عمارة، أحلام
dc.date.accessioned2022-06-14T08:27:17Z-
dc.date.available2022-06-14T08:27:17Z-
dc.date.issued2021
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1868-
dc.description351 ص.
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى اهتمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بإدراج وظيفة التسويق الدولي ضمن هيكلها التنظيمي، وهذا من خلال تسليط الضوء على قطاع الصناعات الغذائية باعتباره قطاعاً يستحوذ اهتماماً عالياً، وقد قمنا بعرض نموذجاً لمؤسسة Tomocaلتطبيق الدراسة عليها. أظهرت نتائج الدراسة أن سلوك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أضحى يتغيّر مع الوقت وقد تزايد اهتمام هذه المؤسسات بدخول الأسواق الدولية إذ لا يكون ذلك إلا باتباع استراتيجيات متقنة تلاءم كل قطاع على حدى،والعمل على تكييفها وتوجيهها بطرق وأساليب مُنظَّمة وهو السبيل لتجسيد بوادر تطلع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتسير في منوال التسويق دولياً. وقد خلصت الدراسة إلى تحديد مكانة وظيفة التسويق الدولي كمصير ومسار للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خاصة النشطة في قطاع الصناعات الغذائية والعمل على تقييمها لتجسيد قدرات هذه المؤسسات في السوق المحلية وكذا الأسواق الدولية، ومن الرؤى الداعمة لذلك نجاح مؤسسة Tomoca في التسويق دولياً من خلال إدراج وظيفة التسويق الدولي ضمن هيكلها التنظيمي، كما توصلنا إلى أن الأسلوب الذي تنتهجه المؤسسة لدخول الأسواق الدولية سيكون له الأثر الأكبر على أنشطة وظيفة التسويق الدولي، فالمؤسسات التي تتبع أسلوب التصدير نجد أنها تعتمد بالدرجة الأولى على وظائف التوزيع المادي ثم على الوظائف التسهيلية المساعدة وفي الأخير تعتمد بدرجة أقل على الوظائف التبادلية
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالتسويق الدولي
dc.subjectالمؤسسات العامة
dc.subjectالصناعات الغذائية
dc.titleتقييم وظيفة التسويق الدولي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة : دراسة حالة قطاع الصناعات الغذائية في الجزائر
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1362.33.pdf9.81 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.