Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1723
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمحرز، عبد القادر
dc.date.accessioned2022-06-14T07:58:29Z-
dc.date.available2022-06-14T07:58:29Z-
dc.date.issued2019
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1723-
dc.description421 ص.
dc.description.abstractالغرض من هذه الدراسة تسليط الضوء على بطاقة الأداء المتوازن مع الكشف عن مدى إمكانية وكيفية إستخدامها كمنهج لقيادة وتعزيز تنافسية مؤسسات التعليم العالي؛ للإجابة على إشكالية الدراسة ووقوفا عند متطلباتها تم اعتمادمنهج دراسة الحالةوالتي استمدت معطياتهامنبيئة التعليم العالي الماليزية، إذ أنه وبعد تقديم الجزء النظري وبعدالعرضالعام لواقع تطبيق بطاقة الأداء المتوازن داخل هذه المنظومة قمنا بالغوص في معالم التجربة التي تقدمها الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا (IIUM)والتي رأيناها الأنسب لهذه الدراسة باعتبارها التجربة الأقدم في ماليزيا وفي آسيا ومن الأوائل في العالم التي انتهجت هذا الأسلوب، وقد جاءت نتائج الدراسة لتؤكد أن بطاقة الأداء المتوازن لها مساهمة فعليةومباشرة في بناء وتعزيز تنافسية مؤسسات التعليم العاليوهو ما يمكن قراءته من عديد الجوانب كمساهمتها في الإرتقاءبنظم التخطيط الاستراتيجي وإدارة الجودة الشاملة داخل هذه المؤسسات مع توفرها على الميكانيزمات اللازمةلمتابعة وتعظيم معايير التصنيف والتقييم العالمي والمحلي للجامعات ورصفها ضمن استراتيجية الجامعة بالإضافة الى الإرتقاء بتكنولوجيا المعلومات وتحسين نمط إدارة المورد البشري،وقد توجت هذه الدراسة باستخلاص نموذج مرجعي مقترح يلخص مختلف هذه النتائج.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالتخطيط الإستراتيجي
dc.subjectمؤسسات التعليم العالي
dc.subjectتقييم الأداء
dc.titleبطاقة الاداء المتوازن كمدخل لقيادة و تعزيز تنافسية التعليم العالي : دراسة حالة الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا أنموذجا The international Islamic University MalaysiaIIum
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1224.33.pdf59.1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.