Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1698
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.date.accessioned2022-06-09T12:35:30Z-
dc.date.available2022-06-09T12:35:30Z-
dc.date.issued2022
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1698-
dc.description508 ص.
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى رسم صورة للتصورات (التمثلات) الثقافية الأمازيغية في الإنتاج السينمائي الجزائري الناطق بالأمازيغية وذلك من خلال محاولة في مقاربة سيميولوجية لنموذج للقطات من فيلم "الربوة المنسية للمخرج "بوقرموح"، فيلم "جبل باية" للمخرج "عز الدين مدور، فيلم "البيت الأصفر" للمخرج "عمار حكار" وفيلم "أيروان" للمخرج "براهيم تساكي"، محاولين استقراء أهم الشفرات الثقافية التي تحملها عناصر الصوت والصورة الفلمية، البحث في الخصوصية التي حظيت بها هذه التمثلات ضمن المضمون الفكري والفني لهذه الأعمال، بغية الوصول في نهاية المطاف للتأويلات علمية فنية تخدم إشكالية البحث التي بنينها على النحو التالي: كيف تماثلت الثقافة الأمازيغية في الإنتاج السينمائي الجزائري الناطق بالأمازيغية من خلال ما يقدمه من معاني ضمنية وإيحائية؟ وسعيا منا للإجابةعلى تساؤلات الدراسة،استوجب علينا الاعتمادعلى مقاربة التحليل النصي، "لرولنبارث"وأبحاث "ماريميشال" و"جاكاومو" فلكل من المقاربتين طريقة خاصة للوصول إلى المضامين العميقة للرسالة. لتنتهي الدراسة بمجموعة من النتائج والتي أكدت في معظمها توظيف أفلام عينة الدراسة العديد من الرموز والشفرات الدلالية والإشارات التي من شأنها تمثيل حياة وأنماط سلوك الأمازيغ والتي تنم عن انتمائهم وثقافتهم ووجودهم.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالانتاج السينمائي-الجزائر
dc.subjectالتمثلات الثقافية
dc.subjectالأفلام التليفزيونية
dc.subjectالأمازيغ
dc.titleالتمثلات الثقافية الأمازيغية في الإنتاج السينمائي الجزائري : دراسة تحليلية سيميولوجية للأربعة أفلام ناطقة بالأمازيغية : الربوة المنسية 1996، جبل باية 1797، البيت الأصفر 2006، أيرووان 2007
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
There are no files associated with this item.


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.