Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1639
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorتواتي، عمر
dc.date.accessioned2022-06-09T11:30:51Z-
dc.date.available2022-06-09T11:30:51Z-
dc.date.issued2021
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1639-
dc.descriptionص.232
dc.description.abstractمنذ احداث 11 سبتمبر بدأت معالم العالم تتغير واخذت العلاقات الدولية تأخذ منحنى جديد وبدا الاعلام يلعب دورا كبيرا في هذه المتغيرات والتي ركزت على المنطقة العربية (شمال افريقيا والشرق الأوسط) ولهذا خصت شبكات الاعلام الغربي المتلقي في الدول المغاربية والشرق اوسطية باهتمام من خلال انشاء اقسام ناطقة بالعربية كما هو الحال في شبكة الاعلام الفرنسي والبريطاني ولهذا تبلورت اشكاليتنا من هذا المنطلق فكانت من الأهميةالتي تليها القنوات الغربية الناطقة بالعربية لتشكيل الرأي العام.ولعل من الاسباب التي دفعتنا الى البحث في هذا الموضوع واختيار قناة بي بي سي هو المكانة التي يحتلها الاعلام البريطاني وكذا المهنية العالية التي تميزه كما ان خبرته في قولبة الراي العام جديرة بالدراسة.ولعل المنهج الانسب لمحاولة الالمام بهذا الموضوع هو "تحليل المضمون " الذي يقترب من التحليل الرياضي في دراسة الاتجاهات ورغم الاختلاف في تصنيفه بين المنهج والاداة يبقى الاهم في تحليل مضامين وساءل الاعلام كما ان برنامج الاجندة المفتوحة هو اهم برنامج حواري يعنى بقضايا راهنة وذات طابع جدلي. ولقد قمنا بتقسيم دراستنا الى مجموعة من الفصول ففي الفصل المنهجي تتبعنا الخطوات الكلاسيكية المعتمدة وربطناها عضويا بالموضوع كما ضمناها فصلين نظريين .... فضلا عن الفصل التطبيقي الذي قمنا بإعطاء بطاقة تقنية للقناة والبرنامج موضوع الدراسة ثم اخترنا حلقات البرنامج 12حصة وقمنا بتحليلها واخترنا في ذلك وحدة الموضوع كوحدة حساب للتحليل وبعدها صممنا الجداول وافرغناها فكانت النتائج تكاد تكون متسقة مع اهداف الدراسة.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.titleالأبعاد الإستراتيجية والحضارية للقنوات الغربية الناطقة بالعربية : دراسة تحليلية لبرنامج الأجندة المفتوحة 2010- 2011
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1485.070.pdf1.04 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.