Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1610
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن شويخ، بوبكر الصديق
dc.date.accessioned2022-06-09T11:30:40Z-
dc.date.available2022-06-09T11:30:40Z-
dc.date.issued2020
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1610-
dc.descriptionص.343
dc.description.abstractتتمحور هذه الدراسة أساسا، حول الدور المتنامي الذي باتت تلعبه وسائل الاتصال الجديدة، والمتمثل في تعزيز الحريات، وممارسة الحق في التعبير، لاسيما داخل المجتمع المحلي الجزائري، خاصة وأنه أصبح ينظر إلى شبكات التواصل الاجتماعي، على أنها امتدادا "للفضاء العمومي البرجوازي"، المؤسس على النقد والمساءلة. وعليه كان الهدف من هذه الدراسة، هو محاولة الكشف عن الأبعاد والإمكانات التواصلية، لدى المستخدمين الجزائريين، التي تتيحهاالفضاءات الافتراضية لتشكيل نقاش عمومي متوازن، وكذامحاولة التعرف على طبيعة الخطابات المنتجة داخل المنصات التواصلية الرقمية، وما إن كانت هذه الوسائط مؤهلة لتأدية أدوار أساسية، في سياق العملية السياسية والانتخابية بالجزائر. حيث أظهرت نتائج الدراسة أن هناك عددا من الخطابات المنتجة من طرف المستخدمين الجزائريين، تميزت أغلبها بالتعصب والتشدد، بسبب الانتقال من قوة الخطاب الى خطاب القوة، مما أدى إلى عدم القدرة على المساهمة في تعزيز الحرياتوالمثل الديمقراطية، وهو ما يدل على أن هناك أزمة نقاش داخل الفضاءات الافتراضية في الجزائر، الأمر الذي أدى إلى تقويض النقاش المتوازنوالراقيالمؤسس على الحجاج العقلاني. وهو ما يؤكد أن جماهير العالم الافتراضي تتسم بطبيعة انفعالية، لكن من الصعب الإثباتبأن هذه الطبيعة العاطفية للمجتمعات المعاصرة هي السبب المباشر وراءالصراعات والاضطرابات في العالم.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالفضاء العمومي
dc.subjectالفضاء الافتراضي
dc.subjectالتواصل
dc.subjectالتفاعل
dc.titleالفضاء العمومي الافتراضي في الجزائر : دراسة تحليلية نقدية لخطابات مستخدمي صفحات تلفزيون "الشروق نيوز" بموقع "يوتيوب" خلال الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية بالجزائر سنة 2017
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1399.070.pdf6.98 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.