Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1590
Title: شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها على الرأي العام الجزائري : دراسة مسحية لعينة من الشباب الجامعي جامعة الجلفة نموذجا 2016 -2017
Authors: بوذينة، نعيمة
Keywords: شبكات التواصل الاجتماعي
الإعلام البديل
الفضاء العام الافتراضي
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تعد شبكات التواصل الاجتماعي المنتشرة عبر شبكة الانترنت، خاصة منها (الفايس بوك، تويتر، يوتيوب وغيرها) الظاهرة الإعلامية الأبرز في العالم الآن، وذلك لتصاعد تأثيرها ودورها في المجتمع والتحولات الجارية. يعد الإعلامأحد عوامل تكوين الرأي العام، فبظهور إعلام بديل منافس للإعلام التقليدي، كمصدر للمعلومات والأخبار، وما ينتج عن ذلك من تفاعلية بين المستخدمين،من حوارات ومناقشات حول ما يتم طرحهعبرها خاصة الشباب منهم، وما للمعلومة من تأثير على تشكيل الرأي العام، جاءت هذه الدراسة،للتعرف على طبيعة استخدام الشباب الجامعي الجزائري لشبكات التواصل الاجتماعي، وانعكاسات ذلك الاستخدام على تشكيل الرأي العام لديه، حول مختلف القضايا الوطنية والعربية والدولية المطروحة.تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية،وتم الاستعانة بالمنهج المسحي،حيث تم دراسة المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعي من الشباب الجامعي لجامعة "زيان عاشور" بالجلفة، وذلكبالاعتماد على أداتي الملاحظة البسيطة والاستمارة الاستبيانية، لجمع المعلومات والبيانات من المبحوثين عينة الدراسة والتي شملت 396 مبحوث من الذكور والإناث.توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، من بين أبرزها، انتشار استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بين الشباب الجامعي، تصدر موقع الفيس بوك الترتيب من حيث الاستخدام مقارنة بالشبكات الاجتماعية الأخرى، أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي تشكل مصدرا من مصادر حصولهم على الأخبار والمعلومات،والتي من شأنها التأثير في تشكيل الرأي العام، ومنافستها لوسائل الإعلام التقليدية والصحافة الإلكترونية في ذلك، التشكيك في مصداقية ما تبثه وسائل الإعلام الوطنية الرسمية وشبه الرسمية، تصدرت اهتمام المبحوثين في الشأن الوطني قضية التقشف وارتفاع الأسعار ثم تعزيز الروح الوطنية والولاء والانتماء، ثم الهجرة غير الشرعية. كما أشارت قيمة المتوسطات الحسابية والقيمة الاحتمالية للعبارات الخاصة بدور استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام،أنهاتساوي (0.00) وهي أقل من مستوى الدلالة (0.05) وبذلك فإن المتوسط الحسابي لكل فقرة يزيد عن الدرجة المتوسطة بصورة دالة إحصائيا، وهذا يعكس موافقة أفراد العينة على أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي له دور في تشكيل الرأي العام لديه.ومن أهم سلبيات الشبكات الاجتماعية نشر الشائعات.
Description: ص.501
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1590
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1343.070.pdf6.07 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.