Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1519
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorموسلي، نادية
dc.date.accessioned2022-06-09T10:59:54Z-
dc.date.available2022-06-09T10:59:54Z-
dc.date.issued2019
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1519-
dc.description344 ص.
dc.description.abstractتناقش هذه الدراسة موضوع السينما و التاريخ، و كيف للسينما كوسيلة اتصالية وكفن يجمع الصوت و الصورة أن ترصد التاريخ الوطني،تاريخ الثورة و النضال مع التركيز على إبراز ذلك من خلال تحليلنا لعينة من الأفلام الجزائرية، اعتمادا على مقاربة التحليل السميولوجي التي تحوي تقنيات التفسير و التأويل و النقد، هي التي تسمح لنا باستنطاق الصورة و الحوار في الفيلم و إبراز المعاني الكامنة من ورائها. أردنا من خلال الدراسة إبراز مكانة السينما في قراءة التاريخ ، وهل يعتمد المخرج السينمائي الموضوعية في ذلك؟ أمام تدخل عناصر أخرى تمس بمصداقية نقل الحدث التاريخي كإيديولوجية المخرج مثلا و هذه الإشكالية تستلزم اعتماد التحليل السميولوجي لاسيما و أن الفيلم هو وثيقة سمعية بصرية قابلة للتفكيك و التحليل تناولت الدراسة تحديدا موضوع الحركة الوطنية من خلال ثلاثة أفلام سينمائية جزائرية ،اثنان أنتجا في السبعينيات و الثالث في الألفين.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالحركة الوطنية
dc.subjectالسينما
dc.subjectالسينما الجزائرية
dc.subjectالفيلم السينمائي
dc.titleالحركة الوطنية الجزائرية من خلال السينما الجزائرية : دراسة تحليلية سيمولوجية على عينة من الأفلام "دورية نحو الشرق" ، "وقائع سنين الجمر 1975 "، "خارج عن القانون 2010" .
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1088.070.pdf4.07 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.