Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1514
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزروطة، نصيرة
dc.date.accessioned2022-06-09T10:59:53Z-
dc.date.available2022-06-09T10:59:53Z-
dc.date.issued2018
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1514-
dc.description636 ص.
dc.description.abstractاستهدفت هذه الدراسة موضوع التلقي الإشهاري التلفزيوني وكيفية تأويله من قبل المتلقي، من خلال التطرق للإشهار الذي يبدو مهمشا في دراسات التلقي، رغم أنه أصبح يطوق المستهلك/ المتلقي في كل الأماكن، وخاصة مع تطور الوسائل الجديدة التي أصبحت مرتبطة بالصورة وإغراءاتها، حيث يساهم إشهار اليوم بدرجة كبيرة في نمذجة ذوق المستهلك، والسيطرة على خصوصيات استهلاكاته، ما دفع بنا إلى البحث عن موضوع التلقي الإشهاري في المجال الإعلامي السيميائي وربطه بالجانب التأويلي، وهذا من خلال ترجمة الجانب النظري ببحث ميداني اعتمد الاستبيان والتحليل السيميائي لعيّنة من الومضات الإشهارية، بغية الكشف عن كيفيات تعامل المتلقي الجزائري مع إشهار التلفزيون العمومي. وقد تبين من خلال النتائج غياب الثقافة الإشهارية لدى المتلقي الجزائري ولدى مصممي الرسائل الإشهارية على حد سواء، حيث لا يلعب الإشهار دورا أساسيا في توجيه نمط الاستهلاك لدى العينة التمثيلية. بالمقابل كانت الومضات الإشهارية المختارة لا تعكس الخصوصيات السيوكولوجية للمجتمع الجزائري وخصائصه السوسيوثقافية.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالخطاب الإشهاري
dc.subjectالتلقي
dc.subjectالتأويل
dc.subjectالسيميائية
dc.subjectالفنومنولوجيا
dc.titleالخطاب الإشهاري التلفزيوني جماليات التلقي وفنومنولوجيا التأويل : دراسة سيميائية استطلاعية
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1055.070.pdf8.18 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.