Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1479
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بلغيثية، سميرة | |
dc.date.accessioned | 2022-06-09T10:39:54Z | - |
dc.date.available | 2022-06-09T10:39:54Z | - |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1479 | - |
dc.description | 526 ص. | |
dc.description.abstract | يعتبر التلفزيون وفقا لرأي أغلب الباحثين الإعلاميين أهم وسائل الإعلام الجماهيرية في الوقت الحاضر، لقدرته على الاتصال المباشر ونقل الأحداث الجارية، ومخاطبة جميع الناس على اختلاف مستوياتهم الثقافية والعلمية، كما يلعب دورا هاما في تغيير معتقدات الأفراد وقيمهم وسلوكهم خلال عرضه لأفكار وآراء وقيم في إطار تمثيلي كالمسلسلات الدرامية. وبرزت الدراما التلفزيونية التركية المدبلجة للعربية بمختلف لهجاتها في السنوات الأخيرة، كأحد أقوى البرامج التلفزيونية التي استحوذت على اهتمام المشاهد العربي بشكل عام، والجزائري بشكل خاص، وقد ازدادت مساحة بث هذه المسلسلات لتصل إلى عدد أكبر من القنوات الفضائية العربية التي تخصص لها مساحة زمنية معتبرة، ويعد المجتمع الجزائري كغيره من المجتمعات التي تتابع الدراما التلفزيونية التركية المدبلجة على شاشات التلفزيون، باعتباره وسيلة من وسائل الترفيه المتوفرة لدى العائلات الجزائرية في غياب ثقافة السينما والمسرح. انطلاقا من هذا الإعتقاد، فإن هذه الدراسة تلقي الضوء على أنماط المشاهدة والتلقي والتفاعلات لدى العائلات الجزائرية بمختلف انتماءاتها الثقافية مع مضامين الدراما التلفزيونية التركية المدبلجة للعربية في إطار نظرية التلقي التي أعادت الإعتبار للمتلقي كعضو فعال في عملية تلقي الرسائل الإعلامية، باستخدام المقاربة الإثنوغرافية لإبراز الفروق لدى العائلات الجزائرية في بناء معاني النصوص الدرامية التلفزيونية وفقا للسمات الديمغرافية والإجتماعية والمقارنة بينها. وبناءا على هذه المقاربة، سنتناول هذا الموضوع في خمسة (05) فصول، يتضمن الفصل الأول الإطار المنهجي الذي يعرف بموضوع الدراسة وأهميتها، وكذا طرح الإشكالية وتساؤلاتها، التعريف بالمنهج المتبع وأدوات البحث المتمثلة في أداتي الملاحظة بالمشاركة والمقابلة، وتوضيح المعايير التي تم على أساسها اختيار عينة البحث، لنتطرق في الأخير إلى أهم الدراسات السابقة المتعلقة بدراسة جمهور الدراما التلفزيونية في إطار نظرية التلقي والمقاربة الإثنوغرافية. أما الفصل الثاني، فقد ضمناه نظرية التلقي والمقاربة الإثنوغرافية، منطلقين من مفهوم التلقي، نشأة نظرية التلقي وأسسها، وتطورها، ثم المقاربة الإثنوغرافية وأهميتها في دراسات جمهور وسائل الإعلام، كما خصصنا الفصل الثالث لجمهور الدراما التلفزيونية التركية المدبلجة للعربية، بداية بمفهوم الدراما ونشأتها وألوانها، ثم عملية دبلجة الدراما التلفزيونية التركية للعربية، وواقعها، إضافة إلى مفهوم الجمهور وسماته الديمغرافية والاجتماعية واتجاهاته نحو هذه الدراما التركية في بعض الدراسات الإعلامية العربية والجزائرية. أما الفصل الرابع، فتطرقنا من خلاله لخصائص الأسرة الجزائرية وأهم التغيرات الإجتماعية التي عرفتها، ثم ركزنا على المجتمع المحلي بصفة عامة، والمجتمعات المحلية في الجزائر بصفة خاصة، لنصل إلى الفصل الخامس المتعلق بالدراسة الميدانية الخاصة بأنماط التلقي والمشاهدة والتفاعلات لدى العائلات الجزائرية بمختلف انتماءاتها الثقافية مع مضامين الدراما التركية وذلك من خلال وصف عادات المشاهدة للعائلات الجزائرية (العربية، الشاوية، القبائلية) وتصنيف اتجاهاتها، ثم المقارنة بينهم بذكر أوجه التشابه والاختلاف بين المجتمعات المحلية المدروسة من خلال التطرق إلى سلطة اتخاذ قرار مشاهدة الدراما التركية، ظروف وأشكال تلقي هذه الدراما، وأنماط تأويلها لدى العائلات الجزائرية، ثم الخلاصة إلى أهم النتائج التي توصلنا إليها بالاستناد إلى ما تم الإطلاع عليه نظريا وما استخلصناه ميدانيا. | |
dc.publisher | جامعة الجزائر 3 | |
dc.subject | الأفلام التركية | |
dc.subject | العائلات الجزائرية | |
dc.subject | الدراما التلفزيونية | |
dc.title | جمهور الدراما التلفزيونية التركية المدبلجة للعربية : أنماط المشاهدة والتلقي والتفاعلات لدى العائلات الجزائرية | |
Appears in Collections: | دكتوراه علوم الاعلام والاتصال |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
د.891.070.pdf | 2.86 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.