Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1468
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبومدين، سعاد
dc.date.accessioned2022-06-09T10:39:52Z-
dc.date.available2022-06-09T10:39:52Z-
dc.date.issued2018
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1468-
dc.description401 ص.
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على استخدام الوسائط الجديدة وأثره على عادات المشاهدة التلفزيونية لدي عينة من الأسر الجزائرية بمدينة البليدة، وكذا تحديد الإشباعات التي يتم تحقيقها من الاستخدام فضلا عن تبيان العلاقة بين الوسائط الجديدة والتلفزيون، وقد تم تحديد ( الفايسبوكواليوتوب ) كنموذجين . لهذا استخدامنا المنهج المسحي، بالاعتماد على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات من الميدان مباشرة على عينة عشوائية متعددة المراحل، ممثلة في 300 مفردة ( آباء وأبناء) من 150 أسرة من مدينة البليدة، وقد توصلنا في نهاية الدراسة إلى مجموعة من النتائج على النحو الآتي : - استخدام أغلب أفراد الأسر خاصة الأبناء موقع الفايسبوك لأكثر من ثلاث ساعات، وما بين ساعة إلى أقل من ساعتين لموقع اليوتيوب ولمدة أكثر من ثلاث سنوات وبصفة منتظمة، على عكس الآباء والأمهات الذين يستخدمون الموقعين لحجم ساعي أقل. - يحقق استخدام الوسائط الجديدة للأبناء إشباعات التسلية والترفيه بنسبة 68.9 % ، بينما الآباء يحقق لهم الإشباعات المعرفية، المتمثلة في الحصول على المعلومات والمعارف بنسبة 67.69 %، والأمهات والبنات يحققن الاشباعات الاجتماعية في التعرف على ثقافات وتقاليد الغير بنسبة60 % للأمهات ونسبة 64.67 %للبنات . - أن استخدام الوسائط الجديدة يؤثر على عادات المشاهدة التلفزيونية، بحيث انخفضت نسبة المشاهدة من ساعتين لأقل من ثلاث لكل من الأبناء والآباءبمعنى63.67 % قد طرأ ذلك التغير على رغبة المشاهدة، فلم يصبح لدى أغلبية المبحوثين رغبة في المشاهدة التلفزيونية بفعل توفر الوسائط الجديدة.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectعادات المشاهدة
dc.subjectالوسائط الجديدة
dc.subjectالاستخدام
dc.titleأثر استخدام الوسائط الجديدة على عادات المشاهدة التلفزيونيةالفايسبوك واليوتوب نموذجين : دراسة مسحية على عينة من مدينة البليدة
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.865.070.pdf14.73 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.