Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1077
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجليد, نور الدين
dc.date.accessioned2022-06-07T10:48:11Z-
dc.date.available2022-06-07T10:48:11Z-
dc.date.issued2010
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1077-
dc.description.abstractمما لا شك فيه أن جميع فروع النشاط الاقتصادي في الوقت الحالي وبصفة أساسية تعتمد على الخدمات المصرفية، والواقع أن هذه الأخيرة المتطورة والمتنوعة التي يتيحها الجهاز المصرفي هي تلك التي جعلت من الممكن تطوير الاقتصاديات الحديثة، مما جعل المصارف تعمل على تطوير وتحسين خدماتها المقدمة لعملائها، مما جعل المصارف تنظر إلى التسويق المصرفي على أنه وظيفة مهمة في أداء وظائفها، وفي ظل انتشار ظاهرة العولمة أدى بالمصارف إلى تشكيل كيانات عملاقة عن طريق الاندماج فيما بينها لمواجهة المنافسة، إضافة إلى تقديم المصارف إلى خدمات واسعة في إطار المصارف الشاملة وتحويل عدد كبير من المصارف لاستخدام المعاملات المصرفية الإلكترونية، وتحديث وتطوير هيكل إدارتها. كما تتميز البيئة التجارية بالسرعة في التعاملات ومجالات استخدام وسائل الدفع الحديثة بصفة خاصة، حيث ظهرت بدائل متعددة عن الوفاء النقدي، منها ما أصبح تقليديا حاليا كالوفاء بالأوراق التجارية كالشيك أو السند لأمر أو الكمبيالة، ومنها ما هو آلي مثل الوفاء ببطاقات الائتمان، النقود الالكترونية، الشيك الالكتروني والمحافظ الالكترونية
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالتجارة الالكترونية
dc.subjectالبنوك
dc.titleتطوير وسائل الدفع المصرفي في ظل التجارة الإلكترونية : حالة الجزائر
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
There are no files associated with this item.


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.