Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10459
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorنويشي, يمينة-
dc.date.accessioned2025-12-07T12:49:07Z-
dc.date.available2025-12-07T12:49:07Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10459-
dc.description222 ص.en_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة لمعرفة دور المسؤولية الرقمية للمؤسسات المصرفية الناشطة بالجزائر العاصمة في تحسين وتفعيل الأداء التسويقي، من خلال نموذج مقترح للدراسة يعتمد على أبعاد المسؤولية الرقمية المتمثلة في المسؤولية الرقمية الاجتماعية، الاقتصادية، التكنولوجية والبيئية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي، حيث تم جمع بيانات الدراسة الميدانية بالاستعانة بتصميم استبيان وزع على عينة من موظفي البنوك الناشطة في الجزائر العاصمة سواء كانت عامة أو خاصة، وتمت معالجة الاستبيانات المسترجعة باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS، أين توصلت الدراسة الى أن للمسؤولية الرقمية للمؤسسات المصرفية أثرا إيجابيا في تحسين وتفعيل الأداء التسويقي، كما توصلت الى وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة بين المسؤولية الرقمية للمؤسسات والأداء التسويقي بالمؤسسات المصرفية الجزائرية، كما أن التزام البنوك بالممارسات الرقمية المسؤولة أصبح ضرورة استراتيجية في البيئة المصرفية الحديثة، ليس فقط للامتثال التنظيمي، بل لتعزيز التنافسية وتحقيق ميزة تسويقية مستدامة. وبناء على هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة دمج مفاهيم المسؤولية الرقمية ضمن السياسات التسويقية للمؤسسات المصرفية وتطوير كوادر متخصصة في هذا المجال.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر 03: كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسييرen_US
dc.subjectالمؤسسات الرقميةen_US
dc.subjectالمؤسسات المصرفيةen_US
dc.subjectالأداء التسويقيen_US
dc.subjectالفضاء الرقميen_US
dc.titleمساهمة المسؤولية الرقمية للمؤسسات المصرفية في تفعيل الأداء التسويقيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د.2282.330.pdf3.64 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.