Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10438
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن عون, رميصاء-
dc.date.accessioned2025-11-19T11:15:09Z-
dc.date.available2025-11-19T11:15:09Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10438-
dc.description376ص.en_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى الوقوف على ظاهرة انتشار الأنماط السلوكية المحدثة (الترندات) على تطبيق الانستغرام في أوساط المستخدمين الجزائريين، مع تحديد أكثر أنواع الترندات انتشارًا وطرق تداولها ودرجة وعي المستخدمين بمعانيها. اعتمدنا في بحثنا على المنهج الإثنوغرافي للتعايش الافتراضي مع عينة قصدية تمثل مستخدمي التطبيق، حيث جرى تصنيف الأنماط السلوكية المحدثة (الترندات)إلى ست فئات، ثم اختيار الفيديوهات الأكثر مشاهدة داخل كل فئة، والتواصل مع أصحابها للحصول على عينة مكوّنة من 19 مشاركًا،واستخدمناأداة الملاحظة العلمية الافتراضية لرصد وتصنيف التزندات، إلى جانب أداة المقابلة العلمية الافتراضيةوالتي تضم أسئلة مقياس “الفومو” لتفسير سلوكيات لم تكفِ الملاحظة وحدها لفهمها. وخلصت الدراسة إلى أن الانستغرام يعد من أكثر التطبيقات استعمالًا في الجزائر، وأن المستخدمين أنفسهم، إضافة إلى خوارزميات التطبيق و كذا مشاركة صناع المحتوى، يساهمون في انتشار كل الأنماط السلوكية المحدثة (الترندات)، وأن شعور الخوف من فوات الشيء يدفعهم لتقليد الترندات بشكل مستمر، مما يعكس اختلاف تجارب الأفراد في استخدام هذه المنصةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر3:كلية علوم الاعلام و الاتصالen_US
dc.subjectالانستغرامen_US
dc.subjectمواقع التواصل الاجتماعيen_US
dc.titleالاانستغرام و الأنماط السلوكية المحدثة في الجزائرen_US
dc.title.alternativeدراسة أثنوغرافية على مستخدمي موقع الانستغرام خلال الفترة 2022-2024en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.