Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10431
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorكساب, رقية-
dc.date.accessioned2025-11-13T11:13:37Z-
dc.date.available2025-11-13T11:13:37Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10431-
dc.description154ص.en_US
dc.description.abstractيندرج هذا البحث ضمن سياق تفاعلي معقد تطبعه خصائص بيئة VUCA، حيث تصبح القدرة على التكيف والاستجابة الفورية ضرورة إستراتيجية. تتمحور الدراسة حول العلاقة التكاملية بين إدارة العلاقة مع الزبائن (CRM) وإستراتيجية المسار كخيار استراتيجي مرن، يتم بناؤه تدريجيًا استنادًا إلى التعلم المستمر وتغذية راجعة فعالة. تم تطوير نموذج تفسيري يبرز مساهمة أربعة متغيرات تنظيمية مركزية هي: التعلم التنظيمي، القدرات الديناميكية، الرشاقة التنظيمية، والإبداع الاستراتيجي. يمثل هذا النموذج إطارًا لفهم آليات التفاعل بين CRM وإستراتيجية المسار، حيث يُعد كل متغير عنصرًا محوريًا في تمكين المؤسسة من التحرك ضمن بيئة غير مستقرة، وتحقيق مواءمة ديناميكية بين ما يُستخلص من الزبائن وما يُترجم إلى خيارات إستراتيجية تنفيذية. يوفر هذا النموذج منظورًا تحليليًا يعزز القراءة الوظيفية للمتغيرات التنظيمية في سياقات تتسم بعدم اليقين والتغير المستمر، ويدعم تصورًا تكامليًا لبناء الإستراتيجية انطلاقًا من ممارسات تفاعلية مع السوق ومعطياته المتجددة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر03:كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسييرen_US
dc.subjectالعلاقة مع الزبائنen_US
dc.subjectالديوان الوطني الجزائري المهني للحبوبen_US
dc.titlela stratégie chemin faisantمساهمة ادارة العلاقة مع الزبائن CRM في بناء إستراتيجية المسارen_US
dc.title.alternativeOAICدراسة حالة الديوان الوطني الجزائري المهني للحبوبen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الاطروحة.pdf2.39 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.