Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10424
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorدريس, منى-
dc.date.accessioned2025-11-05T08:43:03Z-
dc.date.available2025-11-05T08:43:03Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10424-
dc.description403 ص.en_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى محاولة تحديد أثر فعالية نظام الـ ل.م.د في تحقيق معايير الجودة بمؤسسات التعليم العالي الجزائرية. وللوصول الى نتائج معبرة، ولتحقيق أهداف البحث، تم الاعتماد على مقاربة كمية، حيث تم اللجوء الى الإستبانة كأداة لجمع البيانات، والإستعانة بتقنية دراسة الحالة والتحليل الإحصائي باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss v 23). خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها ما يرتبط باختبار الفرضيات، حيث أظهرت النتائج وجود درجة جودة متوسطة لنظام الـ ل.م.د، وأثر دال إحصائيا لفعالية نظام الـ ل.م.د في تحقيق معايير الجودة بمؤسسات التعليم العالي حسب وجهة أفراد عينة الدراسة. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المبحوثين تعزى لمتغيرات الدرجة العلمية، الخبرة المهنية. إضافة إلى إختلاف في مؤشرات الجودة بين نظامي التعليم العالي الجزائري والقطري.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر 03: كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسييرen_US
dc.subjectاصلاحات التعليم العاليen_US
dc.subjectنظام ل.م.دen_US
dc.subjectمعايير الجودة الجامعيةen_US
dc.subjectسياسة التعليم العالي في الجزائرen_US
dc.titleفعالية نظام الـ ل.م.د في تحقيق معايير الجودة بمؤسسات التعليم العالي الجزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اطروحة دريس منى.pdf7.87 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.