Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10405
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorريوقي, سليمة-
dc.date.accessioned2025-10-22T09:27:48Z-
dc.date.available2025-10-22T09:27:48Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10405-
dc.description259 ص.en_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع السياحة العلاجية وكيفية إدارة الأزمات عن طريق العلاقات العامة باعتبارها أداة فعالة وركيزة أساسية في إدارة الأزمات السياحية، لا سيما في السياحة العلاجية التي تُعد واحدة من القطاعات الناشئة والبارزة؛ وقصد معرفة واقع السياحة العلاجية في الجزائر وأثرها على ترقية الخدمات العلاجية قمنا بدراسة عينة من الحمامات المعدنية بالجزائر، ولاختبار الفرضيات تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات من الموظفين والزبائن. حيث الاستبيان الأولي وُجه للموظفين لمعرفة مدى قدرتهم على إدارة الأزمات أثناء وقوعها بالاعتماد على كفاءتهم من خلال التواصل الشفاف والمباشر مع زبائنهم، وتقييم مدى اعتمادهم على العلاقات العامة في ذلك، بالإضافة إلى دورهم في إعادة بناء الصورة الإيجابية لواجهة الحمامات المعدنية وتقييم الأداء بغية تحسين جودة الخدمات المقدمة في المستقبل. والثاني وُجه إلى عينة من زبائن هذه الحمامات لمعرفة مدى رضاهم عن جودة الخدمات المقدمة من خلال اتصالهم المباشر مع مقدمي الخدمات خاصة الخطوط الأمامية، تم تحليلها بالاعتماد على برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أبرزها تزايد اهتمام الهيئات المختصة بالسياحة العلاجية بصفة خاصة من خلال زيادة الاهتمام بالهياكل القاعدية للقطاع مثل: اعادة تهيئة الحمامات المعدنية، كما منحت العديد من التسهيلات للخواص للاستثمار في القطاع، والعمل على تجويد اليد العاملة من خلال الدورات التكوينية، كما تبين لنا مدى مساهمة كفاءة وفعالية الموظفين في التحكم بوظيفة العلاقات العامة في تقديم خدمات علاجية ذات جودة عالية تضمن رضا الزبون وتساهم في تنفيذ استراتيجية كسب ولاء للخدمات المؤسسة العلاجية، من خلال العلاقات الترابطية التي جمعت بين هذه المتغيرات. وفي الأخير وبناء على النتائج المتوصل إليها بصفة عامة صغنا مجموعة من التوصيات تضم في مجملها تدارك بعض النقائص التي مازالت تتخبط فيها الكثير من الحمامات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر 03: كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسييرen_US
dc.subjectالسياحةen_US
dc.subjectالخدمات السياحيةen_US
dc.subjectالسياحة العلاجيةen_US
dc.subjectالعلاقات العامةen_US
dc.subjectالحمامات المعدنيةen_US
dc.titleأثر العلاقات العامة في ترقية خدمات السياحة العلاجيةen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة الحمامات المعدنية بالجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة1.pdf9.56 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.