Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10404
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوسطة, عائشة-
dc.date.accessioned2025-10-22T09:12:49Z-
dc.date.available2025-10-22T09:12:49Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10404-
dc.description292 ص.en_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إجراءات التسويق الداخلي (التدريب، التحفيز، الاتصال الداخلي، التمكين" تفويض الصلاحيات"، الاتصال الداخلي، ثقافة الخدمة ونشر المعلومات التسويقية) وأثرها على تنمية ولاء الزبائن، وللتأكد من ذلك أجريت دراسة على مؤسسة اتصالات الجزائر- الوكالات التجارية لولاية المدية -، قصد معرفة واقع استخدام هذه الإجراءات ومدى إسهامها في تحقيق الرضا الوظيفي الذي ينعكس على مستوى جودة الخدمة المدركة ومدى تأثيرها على تنمية ولاء الزبائن. وقصد اختبار الفرضيات تم الاعتماد على استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات من الموظفين والزبائن، الاستبيان الأول وُجه للموظفين لمعرفة مدى تبنِّي الوكالات لإجراءات التسويق الداخلي ومدى إسهامها في تحقيق رضاهم الوظيفي، والثاني وُجه إلى عينة من زبائن هذه الوكالات لمعرفة تأثير التسويق الداخلي بإجراءاته من خلال الرضا الوظيفي وجودة الخدمة في تمنية الولاء لديهم اتجاه مقدمي الخدمات، تم تحليلها بالاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أبرزها، أن الوكالات التجارية تطبق إجراءات التسويق الداخلي بمستوى عالٍ باستثناء ثقافة الخدمة ونشر المعلومات التسويقية، وجود علاقة قوية بين تطبيق إجراءات التسويق الداخلي والرضا الوظيفي، تقييم الزبائن لجودة الخدمة المدركة تقييما إيجابيا مما أكد على وجود علاقة ارتباط قوية بينها وبين ولائهم للمؤسسة، كما توصلنا إلى وجود علاقة تأثير قوية والارتباط بين التسويق الداخلي وولاء الزبائن من خلال المتغيِّرَيْن: الرضا الوظيفي وجودة الخدمة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر 03: كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسييرen_US
dc.subjectالتسويقen_US
dc.subjectالتسويق الداخليen_US
dc.subjectولاء الزبائنen_US
dc.titleتطبيقات التسويق الداخلي وأثرها على تنمية ولاء الزبائنen_US
dc.title.alternativeحالة مؤسسة اتصالات الجزائر - الوكالات التجارية لولاية المدية-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دكتوراااااه.pdf14.73 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.