Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10239
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorطاسين, سمير سيد علي-
dc.date.accessioned2025-03-11T10:10:06Z-
dc.date.available2025-03-11T10:10:06Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10239-
dc.descriptionص. 308en_US
dc.description.abstractلملخص بالعربية تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين التماثلات الاجتماعية وشخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية وتأثيرها على اتجاهات التلاميذ نحو ممارسة النشاط البدني في متوسطات ولاية تيبازة. استنادًا إلى أهمية التربية البدنية كأداة لتطوير القدرات البدنية والنفسية والاجتماعية، ركزت الدراسة على تحليل كيف تؤثر السمات الشخصية للأستاذ ومستوى التفاعل الاجتماعي والدعم النفسي والاجتماعي الذي يقدمه على تحفيز التلاميذ للمشاركة الفعّالة في الأنشطة الرياضية. اعتمدت الدراسة منهجًا وصفيًا تحليليًا، حيث تم جمع البيانات من خلال استبيانات وجهت إلى عينة مكونة من 373 تلميذًا و201 أستاذ من متوسطات ولاية تيبازة. تضمنت الأدوات المستخدمة أسئلة تتعلق بالتماثلات الاجتماعية بين الأساتذة والتلاميذ، الدعم النفسي والاجتماعي، مستوى التفاعل الاجتماعي، إضافة إلى قياس اتجاهات التلاميذ ومشاركتهم الفعلية في الأنشطة الرياضية. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط إيجابية بين التماثلات الاجتماعية وشخصية الأستاذ من جهة، واتجاهات التلاميذ نحو النشاط البدني من جهة أخرى. كما تبين أن الدعم النفسي والاجتماعي المقدم من قبل الأستاذ يعزز رضا التلاميذ ويحفزهم على المشاركة في الأنشطة الرياضية. وأظهرت الدراسة فروقًا في تأثير هذه العوامل باختلاف الجنس (ذكور/إناث). أوصت الدراسة بتطوير برامج تدريبية لتعزيز المهارات الاجتماعية والنفسية للأساتذة، وتشجيع التفاعل الإيجابي بينهم وبين التلاميذ، بما يسهم في تحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية. وتخلص الدراسة إلى أن التماثلات الاجتماعية وشخصية الأستاذ عناصر حاسمة في تحسين دافعية التلاميذ نحو النشاط البدني، مع التأكيد على أهمية تعزيز العوامل النفسية والاجتماعية لتحقيق بيئة تعليمية رياضية داعمة.en_US
dc.publisherجامعة الجزائر3: معهد التربية البدنيةen_US
dc.subjectالتفاعل الاجتماعيen_US
dc.titleتأثير التماثلات الاجتماعية لأستاذ التربية البدنية والرياضية في تحديد اتجاه التلاميذ نحو النشاط البدني الرياضي دراسة متمحورة حول البعد النفسي الاجتماعي لمتوسطات ولاية تيبازةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د-790-2138.pdf5.95 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.