Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10238
Title: مدى موثوقية التقييم في الأنشطة البدنية والرياضية مقارنة بالخصائص المورفولوجية المميزة لدى تلاميذ الطور الثانوي في الجزائر
Other Titles: ولاية الشلف نموذجا -مقاربة تربوية
Authors: علي حيمود, عبد القادر
Keywords: النشاط الرياضي-الرياضة البدنية
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة الجزائر3: معهد التربية البدنية
Abstract: ملخص: إن الهدف الأساسي من هذه الدراسة ، يتمثل في دراسة "موثوقية التقييم في الأنشطة البدنية والرياضية مقارنة بالخصائص المورفولوجية المميزة لدى تلاميذ الطور الثانوي في الجزائر" ، وبمعنى أخر وبصغة تساؤل : مامدى مراعاة محتوى الأنشطة البدنية والرياضية للإختلافالمورفولوجي بين التلاميذ عند التقييم بنوع من العدل وتكافؤ الفرص ؟؟؟ ،وذلك من خلال تحديد ، وإظهار الفروق الموجودة بين تلاميذة الصف أوالمجموعة الواحدة (تلاميذ الطور الثانوي)، من باب معرفة النمطو التركيب الجسمي أو الأنماط والتراكيب المتفوقة على حساب البقية إن لم نقل أغلبها عند تقييم التلاميذ ، مع تحديد أنسب الأنشطة البدنية والرياضية التي يتفوق فيها كل نوع مورفولوجي . و لإنجاز دراستنا هذه، كخطوة أولى ، أجرينا القياسات الأنتروبومتريةاللازمة لإختبار وتقويم النمط الجسمي وفق طريقة "هيث- كارتر" ، و تطبيق طريقة تطبيق معادلات (1921 Y.METAIKA) للحساب التركيب الجسمي ، كما سجلنا جميع النتائج المرتبطة بالإخبارات التحصيليةللتلاميذ في الأنشطة البدنية و الرياضية المقررة في المنهاج على عينة مكونة من 161تلميذ من الذكور، ممن يزاولون حصة التربية البدنية والرياضية بشكل عادي ومستمر على طول الموسم الدراسي ، داخل07ثانويات ( أم الدروع – الكريمية – حرشون – واد الفضة – سنجاس – الشطية – الصبحة )بولاية الشلف ، ثم قمنا بتحليل وعرض النتائج بواسطة البرنامج الإحصائي spss ، النسخة العشرون (23) لمعالجة البيانات والمعطيات كميا وكيفيا ، وبعدها تم تفسير ومنافشة النتائج على ضوء نتائج الدراسات السابقة وأهم الأبحاث والنظريات . فأفضت نتائج دراستنا بقيم مورفولوجية معبرة،بينتإرتباط كل نمط و تركيب الجسمي معين بنشاط رياضي ملائم ومناسب ، بحسب ما أقراه الباحثين "Haeth et carter"، يستطيع فيه التلميذأن يحصل ويحقق نتائج جيدة ومتفوقة ، تعكس إلى حد كبيرالقدرات والإمكانات البدنية التي يتطلبها النشاط الرياضي التخصصي . كما خلصنا وتأكد لنا أن : - النمط العضلي النحيف أظهر تفوقه في كل من نشاط جري 60 م و نشاط جري 800 م ، بمتوسطات قدرت على التوالي بـــ : 6,592 ثا ، 2,602 د . - النمط العضلي السمين أظهر تفوقه في كل من نشاط القفز الطويل ، ونشاط جري 60 م ، و نشاط جري 800 م ، بمتوسطات قدرت على التوالي بـــ : 10,292 م ، 6,881 ثا، 2,827 د . - النمط النحيف العضلي أظهر تفوقه فقط في نشاطي القفز الطويل ، و جري 800 م ، بمتوسطي حساب قدرا بـــ : 5,473 م ، 2,664 د على التوالي . - التركيب ذو الكتلة العضلية (تحت 45%) أكبر سيطرة مع الكتلة العظمية أظهر تفوقه في كل من نشاط جري 60 م وجري 800 م ، بمتوسطي حساب قدرا على بـــ : 8,418 ثا ، 2,694 د على التوالي . أخيرا خلصنا إلى الصيغة المثلى التي لابد أن يكون عليها تقييم التلاميذ في حصة التربية البدنية والرياضية ، سواء تعلق الأمر بمحتواه أو حتى طريقة إجرائه أو حتى معايير تقييمه ، أملا أن يرتقي التقييم إلى أن يصبح أكثر موضوعية وتربوية ، تصبغه نوع من العدالة وإتاحة الفرص بين التلاميذ ، من أجل إحراز التفوق والنجاح ، وفقما تنشده وتأمله بداغوجية الفروقات .
Description: ص. 363
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10238
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د-790-2137.pdf14.86 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.