Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10235
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصغور, فريد-
dc.date.accessioned2025-03-09T10:12:26Z-
dc.date.available2025-03-09T10:12:26Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10235-
dc.description275ص.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى تحديد أهمية الاستثمار في رأس المال البشري ضمن مرحلة التعليم العالي في ظل اقتصاد المعرفة في الجزائر. وقد توصلت إلى أنه رغم المجهودات التي بذلتها الدولة في تخصيص الموارد للتعليم العالي إلا أن هناك بعض الاختلالات التي تعاني منها كارتفاع معدلات التأطير والتركيز على المعالجة الاجتماعية في الانفاق من خلال حجم الإعانات المخصصة للخدمات الجامعية، انخفاض الكفاءة الداخلية والخارجية للتكوين بسبب ارتفاع معدلات الرسوب وانتشار ظاهرة البطالة بين خريجي التعليم العالي. وباستخدام نموذجالانحدارالذاتيللفجواتالزمنيةالموزعةARDL، كشفت الدراسة أن الاستثمار في التعليم العالي من خلال تكوين رأس المال البشري يؤثر بشكل إيجابي في الأجل الطويل على النمو الاقتصادي للفترة 1974-2021 لكنليسهوالمحددالرئيسي له. أما بالنسبة لتحليل واقع التعليم العالي في سياق اقتصاد المعرفة؛ توصلت الدراسة إلى أن الجزائر تعاني من فجوة معرفية متعددة تشمل عديد القطاعات بما فيها التعليم العالي الذي كان الأداء في محور مدخلاته أحسن منه في محور مخرجاته، مما يعني عدم قدرة الجزائر على استثمار مدخلات التعليم العالي لتحسين نوعية مخرجاته. الكلمات المفتاحية: التعليم العالي، اقتصاد المعرفة، الاستثمار في رأس المال البشري، الجزائرen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر3 : كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسييرen_US
dc.subjectالاستثمار- الجزائرen_US
dc.subjectرأس المال البشري-مؤسسات التعليم العاليen_US
dc.subjectالانتاجen_US
dc.subjectاقتصاد المعرفةen_US
dc.titleأهمية الاستثمار في رأس المال البشري ضمن مرحلة التعليم العالي في طل تحديات إقتصاد المعرفة:en_US
dc.title.alternativeدراسة حالة الجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.