Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10234
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorطرفاية, فاطمة الزهراء-
dc.date.accessioned2025-03-06T13:23:18Z-
dc.date.available2025-03-06T13:23:18Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10234-
dc.descriptionص. 169en_US
dc.description.abstractالملخّص: في عالم الأعمال شديد التّنافسية والمتطور بسرعة اليوم، شهد قطاع النّقل في الجزائر تطّورا ملحوظا نتيجة التطور التكنولوجي والرقمنة، وظهر ما يسمّى بخدمات النقل الذكي عبر التطبيقات، أو ما يُعرف بـ VTC"سيارات السّياحية بسائق Voitures Touristiques avec Chauffeurs" حيث بدأ هذا النشاط في الجزائر مع إطلاق تطبيق Yassir عام 2017 باعتبارها أوّل مؤسّسة في هذا القطاع، ومع مرور الوقت عرف هذا القطاع دخول العديد من المنافسين المحليين والدوليين، لتصبح المنافسة في القطاع مرتفعة وديناميكية، هذه المنافسة دفعت مؤسّسة Yassir بالعمل على تطوير خدماتها واستغلال مواردها وكفاءاتها أو الاستثمار في أصول جديدة لاكتساب قدرات استراتيجية تعزز مكانتها في السوق. وفي سياق هذه المنافسة الدّيناميكية أصبح من الضّروري أن تعمل المؤسّسات على تطوير وتطبيق القدرات الاستراتيجية لتحقيق والحفاظ على ميزة تنافسية في خضم هذه المنافسة الدّيناميكية التي تركز على التّفاعلات الاستراتيجية المستمرة بين المؤسّسات في مختلف القطاعات. يسعى هذا البحث إلى استكشاف العلاقة المعقدة بين القدرات الاستراتيجية والديناميكيات التّنافسية، حيث يحلّل كيف تستفيد المؤسّسات من قدراتها الاستراتيجية التي تشكّلها تلك الموارد والكفاءات التي تملكها، وتصل لامتلاك قدرات ديناميكية. وفي هذا البحث قمنا بسلسلة من المقابلات مع الأفراد العاملين في مؤسّسة Yassir التي مكّنتنا من جمع المعلومات التي استخدمناها في تحليل المعطيات إضافة على تحليل البيانات التي تم جمعها من خلال المقابلات المنشورة، وقمنا بالاعتماد على نماذج المقاربات الاستراتيجية التي وضعنا لها التّأصيل النّظري وحاولنا إسقاطها على المؤسّسة والقطاع. أظهرت نتائج الدراسة أنّ هذا القطاع يتميّز بمنافسة شديدة تظهر في حرب الأسعار وابتكار المنتجات الجديدة في الجزائر، كما تتمثّل أهم التحرّكات التي تخلق الدّيناميكية التّنافسية لقطاع الـ VTC في توسيع أسطول السّائقين والمنافسة السّعرية المتجسّدة في التّسعير المتغيّر والعروض التّرويجية، كما يلعب المدير التّنفيذي وخبرته وأسلوب تسييره دور في انشاء و تطور مؤسسة Yassir في قطاع VTC وظهور هذا القطاع في الجزائر، هذا ما يسمح بتجسيد ما يسمى بالقدرات الاستراتيجية لمؤسّسة Yassir، اذ يشكل الفرد المورد والكفاءة والقدرة التي ترتكز عليه المؤسّسات في تحقيق تميّزها التّنافسي في قطاع صناعتها.en_US
dc.publisherجامعة الجزائر3: كلية الاعلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسييرen_US
dc.subjectالاستراتيجية التنافسيةen_US
dc.titleتحليل تفاعل القــدرات االسـتراتيجية والدّيناميكية التّنافسيةen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة مؤ ّسسة يسيرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه العلوم السياسية والعلاقات الدولية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د-330-2136.pdf3.04 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.