Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10227
Title: دور مراقبة الجودة للمراجعة الخارجية في تحسين أداء وفعالية مكاتب التدقيق
Other Titles: (MAZARS,DELOITTE,KPMG نموذجا)
Authors: بوخديمي بلقاسم, الخليل
Keywords: مراقبة الجودة-المراجعة الخارجية
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة الجزائر3: كلية الاعلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير
Abstract: إنّ الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على دور مراقبة جودة خدمات المراجعة الخارجية في تحسين وتعزيز أداء مكاتب التدقيق، حيث تمّ التطرق إلى مختلف المنطلقات الفكرية والمبادئ المتعلقة بمهنة المراجعة عموما، والمراجعة الخارجية بصفة خاصة. كما أنّه وفي ظل زمن التكنولوجيا، أصبح من الضروري تطوير برامج و تقنيات من شأنها تسريع وتيرة الإجراءات وأتمتة العمليات، ولم تتوقف اهتمامات الجهات الفاعلة في ميدان المراجعة عند هذا الحدّ، بل انتقلت إلى تطوير وإيجاد آليات وسبل لمراقبة جودة الخدمات التي توفّرها مكاتب التدقيق، وهذا لتحقيق مستويات عالية من الجودة، وفي هذا الإطار قمنا باستعراض أهمّ ما جاءت به معايير المراجعة الدّولية في مجال الرقابة على جودة خدمات المراجعة الخارجية من خلال المعيارينISA220 و ISQC1. ولقد حاولت الدراسة التأكد من مدى تطبيق المرتكزات الفكرية من خلال إجراء دراسة ميدانية في ثلاثة مكاتب دولية عاملة بالجزائر، حيث تمّ رصد مختلف الإجراءات التي تقوم بها هذه المكاتب في إطار الرقابة على جودة خدمات المراجعة الخارجية. وقد توصّلت الدراسة إلى جملة من النتائج لعلّ أهمها يتمثّل في أنّ جودة أداء مكاتب التدقيق تتطلبتظافر جهود الفرق المكلّفة بعملية المراجعة والامتثال للمعايير المهنية، بالإضافة إلى الاستقلالية في الإبلاغ عن الأخطاء والاختلالات التي تمّ اكتشافها.
Description: ص. 225
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10227
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د-330-2129.pdf5.65 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.